منتديات عالم التمريض

منتدي يهتم بالتمريض بشكل عام وخصوص التمريض في المملكة العربية السعودية
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 جهاز الايكو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 13/10/2014
الموقع : www.nurse-w.com

مُساهمةموضوع: جهاز الايكو   الإثنين أكتوبر 20, 2014 7:18 pm

يكو غراف القلب .

جهاز الأيكو كيف يعمل؟ وماذا يشخص؟

هو نظام مسح بالموجات فوق الصوتية للقلب وهو تصوير غير تداخلي (Noninvasive) وبزمن حقيقي (Real Time Imaging) لمشاهدة التراكيب القلبية (Cardiac Structures) ومراقبة الوظيفة القلبية(Cardiac Functionality) حيث يقوم بكشف قصور أو تضيق الشرايين القلبية وتحديد مقدار الضرر الحادث للعضلة القلبية نتيجة أحتشاءها (Myocardial Infarction) ، كذلك تشخيص التشوهات القلبية الولادية (Congenital Cardiac Defects) وعرض الوظيفة البطينية (Ventricular Function) بهذه الطريقة بدلا من استخدام قسطرة القلب.

كما يستخدم مع جهاز الأيكوبروب خاص يسمى عبر المريء (Trans Esophageal) لكشف عدم تجهيز الدم بصورة كافية للعضلة القلبية Myocardial Ischemia  وعرض مقدار الإخراج القلبي (Cardiac Output) وهو أكثر استخداما أثناء الجراحة حيث أن استخدام هذا البروب داخل صالة العمليات يسمح بتحليل حركة جدار القلب.

أن المسح الوعائي بالموجات فوق الصوتية يعطي تفاصيل كاملة للشرايين والأوردة الموجودة في كل الجسم ويبين تصلب الشرايين (Atherosclerotic) ، انسداد الشرايين (Occlusions) وغيرها بواسطة استخدام طرق التصوير الثنائي وبالزمن الحقيقي 2-D,Real Time  Imaging) للأوعية كما يمكن معرفة سرعة تدفق الدم خلال المساحة المفحوصة وفي حالات كثيرة هناك حاجة لتلوين الشرايين(Contrast Arteriography)  والذي يتطلب كانيولا وعائية ، حقن مادة المغايرة والتعرض لجرع الأشعة المتأينة.

مبدأ العمل:أن كلمة فوق الصوتية تشير إلى الموجات فوق الصوتية المطلقة عند ترددات أعلى من مدى السمع للإنسان حيث أنها عبارة عن اهتزازات ميكانيكية والتي تتطلب وسط ناقل لأنها تولد خواص الموجة الطبيعية للانعكاس ، الانكسار والانحراف ويمكن تركيزها، تهديفها وعكسها.

يتكون نظام المسح فوق الصوتي من:

1- مشكل حزمة (Beam Former)

2- وحدة معالجة مركزية (Central Processing Unit)

3- وحدة اتصال مع المستخدم مثل لوحة المفاتيح ، الماوس أو كرة مسار (Track Ball)

4- البروبات (Probes)                          5- شاشة عرض (Display)

6- جهاز تسجيل (Recording Device)

7- قدرة كهربائية (Electrical Power)    8- عربة (Cart)

طريقة الفحص (Procedure):لمعرفة طريقة التصوير بالموجات فوق الصوتية للقلب والأوعية يمكن توضيح ذلك بالخطوات التالية:

1- يوضع البروب على الجسم فوق المكان المراد فحصه بعد وضع الجل الخاص عليه

2- يقوم البروب بتحويل الطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية (وبالعكس) ويطلقها إلى النسيج

3- عندما تطلق الطاقة من البروب تنعكس من النسيج ويستقبل البروب قسم منها ويحولها إلى أشارة كهربائية ويتم معالجة هذه الإشارات من خلال وحدات معالجة (Digital Processing Units) لتشكيل صور النسيج.

أنواع البروبات (Probes Types) : هناك أنواع مختلفة من البروبات اعتمادا على تردد الموجات فوق الصوتية حيث لأغراض التشخيص تستخدم الترددات (2-30) ميكا هرتز. للفحص خارج الوعائي (Vascular Scanning) تستخدم الترددات من(5-15)  ميكا هرتز والفحص داخل الوعائي (Intra-Vascular Scanning) تستخدم الترددات من (15-30) ميكا هرتز.

أن البروبات التي تكون بتردد عالي تنتج أطوال موجية قصيرة وحزم ضيقة والتي تحسن مستوى الدقة (Resolution) تستخدم الترددات العالية لتحسين الدقة عندما لا يكون هناك حاجة لاختراق عميق ، تحتوي الأنظمة فوق الصوتية نظام ضبط تعويضي للمشغ  (Operator-Adjustable Compensation System)للسيطرة على تضخيم الإشارة عند الأعماق المختلفة لجسم المريض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ashraf.3arabiyate.com
 
جهاز الايكو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عالم التمريض :: الفئة الأولى :: منتدي التمريض السعودي-
انتقل الى: